منتدى انا مسلمة
أهلا وسهلا بك زائرتنا الكريمة، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيشرفنا أن تقومي بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضلي بزيارة القسم الذي ترغبين فيه أدناه اهلا وسهلا مرة اخرى Smile
منتدى انا مسلمة
أهلا وسهلا بك زائرتنا الكريمة، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيشرفنا أن تقومي بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضلي بزيارة القسم الذي ترغبين فيه أدناه اهلا وسهلا مرة اخرى Smile
منتدى انا مسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى انا مسلمة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
< Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
ازرار التصفُّح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وينكم يا بنات.
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 1:46 pm من طرف land islam

» استمع لهذا النشيد ولن تندم listen to this nasheed and you will not regret
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 7:45 am من طرف رشيدة

» شبل العقيدة- ابو عبد الملك - ابو خالد
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 7:20 am من طرف رشيدة

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 11:34 am من طرف رشيدة

» نصائح لـ د / عائض القرني
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 11:22 am من طرف رشيدة

» نورت بيتك أختي محبة الخير
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 9:22 am من طرف رشيدة

» ما هى فوائد الكركم؟
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 8:48 am من طرف رشيدة

» نورت المنتدى أختي صدقة.
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 8:31 am من طرف رشيدة

» أطعمة يجب تجنبها عند الرضاعة .
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 11:25 am من طرف الفقيرة الى الله 152

» الشيخ أحمد ديدات رحمه الله
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 11:22 am من طرف الفقيرة الى الله 152

» أرجوا رحمة ربي و أخاف ذنوبي
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 11:19 am من طرف الفقيرة الى الله 152

» الحياء شعبة من الإيمان
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2012 2:23 pm من طرف dlaziziadel

» بين العلم و الجهل
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2012 2:21 pm من طرف dlaziziadel

» السلس البولي
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 3:52 am من طرف وردة مغربية

» يا رب ارحمنا برحمتك
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 7:48 am من طرف dlaziziadel

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيرة الى الله 152
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 
رشيدة
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 
اسلامي نبض حياتي
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 
sherazed
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 
عاشقة الفردوس
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 
أميرة بكلمتي
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 
امة الرحمن
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 
مرح الجهنى
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 
وردة مغربية
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 
taji hijabi
 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_rcap الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Voting_bar الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Vote_lcap 

 

  الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى الله 152
admin
admin
الفقيرة الى الله 152


عدد المساهمات : 1196
نقاط : 2449
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 31 الموقع : http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً    الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 12:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

(لا يشربن أحدكم قائما)ً


عن أنس وقتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم " أنه نهى أن يشرب الرجل قائماً " ،

قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث " رواه مسلم و الترمذي


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم .




الإعجاز الطبي ...

يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قاع المعدة و
يصدمها صدماً ،


و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . و إنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام .



كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب و المسلمين .



و يرى الدكتور إبراهيم الراوي أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. و هي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح .



و يؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslimah.1fr1.net
الفقيرة الى الله 152
admin
admin
الفقيرة الى الله 152


عدد المساهمات : 1196
نقاط : 2449
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 31 الموقع : http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً    الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 12:55 pm

الإعجاز العلمي في الذباب

الداء والدواء في الذباب

• قال صلى الله عليه وسلم :
( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينتزعه فإن في إحدى جناحية داء وفي الأخرى شفاء ) أخرجه البخاري وابن ماجه وأحمد .. وقوله : ( إن في أحد جناحي الذباب سم والآخر شفاء فإذا وقع في الطعام فامقلوه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) رواه أحمد وابن ماجه

• من معجزاته الطبية صلى الله عليه وسلم التي يجب أن يسجلها له تاريخ الطب بأحرف ذهبية ذكره لعامل المرض وعامل الشفاء محمولين على جناحى الذبابة قبل اكتشافهما بأربعة عشر قرنا .. وذكره لتطهير الماء إذا وقع الذباب فيه وتلوث بالجراثيم المرضية الموجودة في أحد جناحيه نغمس الذبابة في الماء لإدخال عامل الشفاء الذي يوجد في الجناح الآخر الأمر الذي يؤدي إلى إبادة الجراثيم المرضية الموجودة بالماء وقد أثبت التجارب العلمية الحديثة الأسرار الغامضة التي في هذا الحديث ..

• أن هناك خاصية في أحد جناحي الذباب هي أنه يحول البكتريا إلى ناحية .. وعلى هذا فإذا سقط الذباب في شراب أو طعام وألقى الجراثيم العالقة بأطرافه في ذلك الشراب أو الطعام .. فإن أقرب مبيد لتلك الجراثيم وأول واحد منها هو مبيد البكتريا يحمله الذباب في جوفه قريبا من أحد جناحيه فإذا كان هناك داء فدواؤه قريب منه .. ولذا فإن غمس الذباب كله وطرحه كاف لقتل الجراثيم التي كانت عالقة به

• وكاف في إبطال عملها كما أنه قد ثبت علميا أن الذباب يفرز جسيمات صغيرة من نوع الإنزيم تسمى باكتر يوفاج أي مفترسة الجراثيم وهذه المفترسة للجراثيم أو عامل الشفاء صغيرة الحجم يقدر طولها بــ 20 : 25 ميلي ميكرون فإذا وقعت الذبابة في الطعام أو الشراب وجب أن تغمس فيه كي تخرج تلك الأجسام الضدية فتبيد الجراثيم التي تنقلها من هنا فالعلم قد حقق ما أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بصورة إعجازية لمن يرفض الحديث وقد كتب الدكتور أمين رضا أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة الإسكندرية بحثا عن حديث الذبابة.

• أكد فيه أن المراجع الطبية القديمة فيها وصفات طبية لأمراض مختلفة باستعمال الذباب . وفي العصر الحديث صرح الجراحون الذين عاشوا في السنوات العشر التي سبقت اكتشاف مركبات السلفا .. أي في الثلاثينيات من القرن الحالي بأنهم قد رأوا بأعينهم علاج الكسور المضاعفة والقرحات المزمنة بالذباب . ومن هنا يتجلى أن العلم في تطوره قد أثبت في نظرياته العلمية موافقته وتأكيده على مضمون الحديث الشريف مما يعد إعجازا علميا قد سبق به العلماء الآن

• المصدر " الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية " محمد كامل عبدالصمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslimah.1fr1.net
الفقيرة الى الله 152
admin
admin
الفقيرة الى الله 152


عدد المساهمات : 1196
نقاط : 2449
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 31 الموقع : http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً    الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 12:56 pm

الرسول الكريم أثبت من 1425 سنة أن:
الكسوف و الخسوف ظاهرتان كونيتان

روى الإمام البخاري في صحيحه أن الرسول الله صلى الله عليه و سلم قال:

” إن الشمس و القمر لا ينكسفان لموت أحد من الناس
و لكنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتموها فقوموا فصلوا “

بمعنى أنهما ظاهرتان كونيتان دائبتا الحدوث بغض النظر عن موت الأفراد و حياتهم ،
كما كان يدعى عدد من الناس في جزيرة العرب و في غيرها من بلدان العالم الذين
كانوا ينسبون تلك الظواهر الكونية لميلاد عظيم أو وفاته ،
و جاء الحديث الشريف لينفي تلك الخرافات نفيا قاطعا ، و ليؤكد دورية حدوث هذه الظواهر الكونية

ملاحظة:

خسوف القمر :

يتم نتيجة لوقوع الأرض بين الشمس وبين القمر فيحجب أشعتها عن القمر ، وقد يكون هذا الخسوف كليا

كسوف الشمس :

يتم نتيجة لوقوع القمر بين الأرض و بين الشمس فيحجب أشعتها عنا ، وقد يكون هذا الكسوف كليا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslimah.1fr1.net
الفقيرة الى الله 152
admin
admin
الفقيرة الى الله 152


عدد المساهمات : 1196
نقاط : 2449
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 31 الموقع : http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً    الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 12:57 pm

السواك بين الطب و الإسلام


الهدي النبوي في السواك :

عن أبي هريرة رضي الله عن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ـ و في رواية ـ عند كل وضوء " رواه الشيخان . و عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " عليك بالسواك فإنه مطهرة للفم و مرضات للرب : رواه البيهقي ورواه البخاري عن عائشة بلفظ : " السواك مطهرة للفم مرضات للرب " ورواه ابن ماجة عن أبي أمامة رضي الله عنه .

فقه السواك :

قال النووي : السواك سنة و ليس بواجب في حال من الأحوال بإجماع من يعتد به في الإجماع "

قال ابن القيم : " يستحب السواك للمفطر و الصائم و في كل وقت لعموم الأحاديث الواردة فيه و لحاجة الصائم إليه ، و لأنه مرضاة للرب ، و مرضاته مطلوبة في الصوم أشدّ من طلبها في الفطر و لأنه مطهرة للرب و الطهور للصائم من أفضل أعماله "(2).



الإستياك و نظافة الفم و أثرها على الصحة العامة :

إن الفم بحكم موقعه كمدخل للطعام و الشراب ، و باتصاله بالعالم الخارجي ، يصبح مضيفة لكثير من الجراثيم ،و التي نسميها " الزمرة الجرثومية الفموية " و منها المكورات العنقوية و العقدية و الرئوية ،و العصيات اللبنية و العصيات الخناقة الكاذبة ، و الملتويات الفوهية و الفنسانية و غيرها .

هذه الجراثيم تكون بحالة عاطلة عند الشخص السليم و متعايشة معه ، لكنها تنقلب ممرضة مؤذية إذا بقيت ضمن الفم ،و بين الأسنان ، فضلات الطعام و الشرب . فإن هذه الجراثيم تعمل على تفسخها و تخمرها ، و تنشا عنها روائح كريهة ، و هذه المواد تؤذي الأسنان كذلك محدثة فيها النخور أو إلى تراكم الأملاح حول الأسنان محدثة فيها ( القلح ) أو إلى التهاب اللثة و تقيحها . كما يمكن لهذه الجراثيم أن تنتقل بعيداً في أرجاء البدن محدثة التهابات مختلفة كالتهاب المعدة أو الجيوب أو القصبات ، و قد تحدث خراجات في مناطق مختلفة من الجسم(3) و قد تؤدي إلى انسمام الدم أو تجرثمه وما ينجم عن ذلك من أمراض حمَّوية عامة .

و أهم ما يجب العناية به الفم الأسنان . فلأسنان وظائفها الهامة ،و لأمراضها أثر كبير على الصحة العامة ، هنا يأتي دور السِّواك ، الذي له أهميته القصوى في تخفيف البلاء الناجم عنها . فاللعاب الراكد يحتوي على أملاح بصورة مركزة ، فإذا وجد سطحاً بعيداً عن حركات التنظيف الطبيعية كحركة اللسان ، أو الاصطناعية كالسواك ، فإن هذه الأملاح تترسب ، و خاصة في الشق اللثوي شيئاً فشيئاً مكونة ما يسمى باللويحات السنية .

و عنئذ تفعل الجراثيم فعلها متفاعلة مع بقايا الطعام و خاصة السكرية الموجودة في الفم مكونة أحماضاً عضوية تقوم بإذابة المينا ثم العاج و يتسع النخر مع استمرار إهمال نظافة الفم .



المسواك :

أصح ما ورد في السنة أن النبي صلى الله عليه و سلم أستاك بسواك من أراك . و شجرة الأراك من الفصيلة الأركية و هي شجرة دائمة الخضرة تنموا في المناطق الحارة في عسير و جيزان من الراضي السعودية و في مصر و السودان و في غور الساعاد ( قرب القدس ) و في اليمن و جنوب أفريقيا و الهند .لها ثمر عند تمام نضجه ، حلو الطعم ، حاذق ، يمكن أن يؤكل ،يؤخذ السواك من جذورها و من أغصانها الصغيرة.



إعجاز السنة النبوية في السواك :



و قد أوردت مجلة المجلة الألمانية الشرقية في عددها الرابع ( 1961) (4) مقالاً للعالم رودات ـ مدير معهد الجراثيم في جامعة روستوك ـ يقول فيه : قرأت عن السِّواك الذي يستعمله العرب كفرشاة للأسنان في كتاب لرحّالة زار بلادهم ، و قد عرض للأمر بشكل ساخر ، اتخذه دليلاً على تأخر هؤلاء القوم الذين ينظفون أسنانهم بقطعة من الخشب في القرن العشرين . و فكرت ! لماذا لا يكون وراء هذه القطعة الخشبية حقيقة علمية ؟

و جاءت الفرصة سانحة عندما أحضر زميل لي من العاملين في حقل الجراثيم في السودان عدداً من تلك الأعواد الخشبية .

و فوراً بدأت أبحاثي عليها ، فسحقتها و بللتها ، ووضعت المسحوق المبلل على مزارع الجراثيم ، فظهرت على المزارع آثار كتلك التي يقوم بها البنسلين .... و إذا كان الناس قد استعملوا فرشاة الأسنان من مائتي عام فلقد استخدم المسلمون السواك منذ أكثر من 14 قرناً

و لعل إلقاء نظرة على التركيب الكيمائي لمسواك الأراك يجعلنا ندرك أسباب الاختيار النبوي الكريم ، و الذي هو في أصله ،وحي يوحى :

و تؤكد الأبحاث المخبرية الحديثة أن المسواك المخضر من عود الأراك يحتوي على العفص بنسبة كبيرة و هي مادة مضادة للعفونة ، مطهرة ن قابضة تعمل على قطع نزيف اللثة و تقويتها ، كما تؤكد وجود مادة خردلية هي السنجرين Sinnigrin ذات رائحة حادة و طعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم .(5)

و أكد الفحص المجهري لمقاطع المسواك وجود بلورات السيليكا و حماضات الكلس و التي تفيد في تنظيف الأسنان كمادة تزلق الأوساخ و القلح عن الأسنان .و أكد د. طارق الخوري(6) وجود الكلورايد مع السيليكا و هي مواد تزيد بياض الأسنان ، و على وجود مادة صمغية تغطي الميناء و تحمي الأسنان من التسوس ، إن وجود الفيتامين ج و ثري ميتيل أمين يعمل على التئام جروح اللثة و على نموها السليم ، كما تبين وجود مادة كبريتية تمنع التسوس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslimah.1fr1.net
الفقيرة الى الله 152
admin
admin
الفقيرة الى الله 152


عدد المساهمات : 1196
نقاط : 2449
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 31 الموقع : http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً    الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 12:58 pm

الرضاع




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) متفق عليه
أثبتت الأبحاث العلمية التي أجريت حديثا وجود أجسام في لبن الأم المرضعة الذي يترتب على تعاطيه تكوين أجسام مناعية في جسم الرضيع بعد جرعات تتراوح من ثلاث إلى خمس جرعات .... وهذه هي الجرعات المطلوبة لتكوين الأجسام المناعية في جسم الإنسان , حتى في *****ات التجارب المولودة حديثا والتي لم يكتمل نمو الجهاز المناعي عندها .... فعندما ترضع اللبن تكتسب بعض الصفات الوراثية الخاصة بالمناعة من اللبن الذي ترضعه , وبالتالي تكون مشابهة لأخيها أو لأختها من الرضاع في هذه الصفات الوراثية . ولقد وجد أن تكون هذه الجسيمات المناعية يمكن أن يؤدي إلى أعراض مرضية عند الإخوة في حالة الزواج . ومن هنا نجد الحكمة في هذا الحديث الشريف الذي نحن بصدده في تحريمة زواج الإخوة من الرضاع والذي حدد الرضعات بخمس رضعات مشبعات
المصدر " الإعجاز العلمي في الإسلام السنة النبوية " محمد كامل عبد الصمد
إن القرابة من الرضاعة تثبت وتنتقل في النسل . والسبب الوراثة ونقل الجينات , أي أن قرابة الرضاعة سببها انتقال جينات ( عوامل وراثية ) من حليب الأم واختراقها لخلايا الرضيع واندماجها مع سلسلة الجينات عند الرضيع يساعد على هذه النظرية أن حليب الأم يحتوي على أكثر من نوع الخلايا ومعلوم أن المصدر الطبيعي للجينات البشرية هو نواة الخلايا
DNA
كما يحتمل أن الجهاز الوراثي عند الرضيع يتقبل الجينات الغريبة لأنه غير ناضج , حاله حال عدة أجهزة في الجسم , لا يتم نضجها إلا بعد أشهر وسنوات من الولادة وإذا صح تفسير قرابة الرضاعة بهذه النظرية فإن لها تطبيقات في غاية الأهمية والخطورة
المصدر " العلوم في القرآن " د : محمد جميل الحبّال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslimah.1fr1.net
الفقيرة الى الله 152
admin
admin
الفقيرة الى الله 152


عدد المساهمات : 1196
نقاط : 2449
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 31 الموقع : http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً    الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 12:59 pm

الإعجاز العلمي في الكمأة


الكمْأة نوع من النباتات الفطرية ، التي تنبت تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة ، ما بين 2سم الى 50سم ، ولا يظهر شيء من أجزائها فوق الأرض ، فليس لها ورق أو زهر أو جذر ، وهي تنبت في المناطق الصحراوية والبيئات الرملية ، وتتكون من مجموعات في كل مجموعة ما يقارب العشرة الى عشرين حبة في المكان الواحد ، وهي ذات أشكال كروية أو شبه كروية ، رخوة ، لحمية الملمس ، ويتدرج لونها من الأبيض إلى الرمادي والبني والأسود ، ولها رائحة نفاذة ، وتعرف في منطقة الجزيرة والخليج باسم الفقع ، وفي بعض البلاد بشجرة الأرض ، أو بيضة الأرض ، أو العسقل ، أو بيضة النعامة .

وهي تنبت عادة في موسم الربيع بعد العواصف الرعدية ، ولذلك أطلق عليها العرب قديماً اسم (نبات الرعد) ، ولها أنواع عديدة تختلف في أشكالها وألوانها وطعمها .

وعندما تم تحليل الكمأة تبين أنها مصدر مهم للبروتينات من بين نباتات الصحراء ، وأنها تتكون من 77 % ماء ، 23 %مواد مختلفة ، منها 60 % هيدرات الكربون ، 7 % دهون ، 4 % ألياف ، 18 % مواد بروتينية ، 11 % تبقى على هيئة رماد بعد الحرق ، وتم التعرف على سبعة عشر حمضاً من الأحماض الأمينية في بروتينيات الكمأة .

وقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث على مرضى مصابين بالرمد الحبيبي أو التراخوما - وهو التهاب مزمن ومعدٍ يصيب العين ويؤدي إلى تليف القرنية ، مما قد يتسبب في فقدان البصر - فاستُخدم ماءُ الكمأة في علاج نصف المرضى ، واستخدمت المضادات الحيوية في علاج النصف الآخر ، فتبين أن ماء الكمأة قد أدَّى إلى نقص شديد في تكون الخلايا اللمفاوية والألياف التي تنتج عن هذا الالتهاب ، والتي تسبب العتامة في القرنية ، بعكس الحالات الأخرى التي استخدمت فيها المضادات الحيوية ، فهو يقلل من حدوث هذا التليف في قرنية العين وذلك بوقف نمو الخلايا المكونة للألياف ، كما أنه في نفس الوقت يقوم بمعادلة التأثير الكيميائي لسموم التراخوما ، ويمنع النمو غير الطبيعي للخلايا الطلائية للملتحمة في العين ، ويزيد من التغذية لهذه الخلايا عن طريق توسيع الشعيرات الدموية بالملتحمة ، ولأن معظم مضاعفات الرمد الحبيبي تنتج عن عملية تليف قرنية العين ، فإن ماء الكمأة يمنع من حدوث هذه المضاعفات بإذن الله .

وهذا هو ما أخبر به المصطفى - صلى الله عليه وسلم - قبل ألف وأربعمائة سنة حين قال كما في الصحيحين : (الكمْأة من المنِّ وماؤُها شفاء للعين) ، فكان قوله هذا سبقاً علمياً وإعجاز نبوياً ، تحدى فيه الأطباء والباحثين ، قبل أن تتطور العلوم ويكتشف الناس هذه الحقائق في العصر الذي تباهى الناس فيه بالعلم وركنوا إليه ، وليتهم جعلوا منه طريقاً إلى الإيمان بالله وبرسوله عليه الصلاة والسلام .

المراجع :
الإعجاز العلمي في السنة النبوية د . زغلول النجار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslimah.1fr1.net
الفقيرة الى الله 152
admin
admin
الفقيرة الى الله 152


عدد المساهمات : 1196
نقاط : 2449
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 31 الموقع : http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً    الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 1:03 pm

لا تغضب ......وصية جامعة وإعجاز نبوي



ركب الله في الإنسان العديد من الغرائز والأحاسيس ، فهو يتأثر بما يجري حوله ، ويتفاعل بما يشاهد ويسمع من الآخرين ، فيضحك ويبكي ، ويفرح ويحزن ، ويرضى ويغضب ، إلى آخر تلك الانفعالات النفسية .

ومن الأمور التي نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الاسترسال فيها الغضب ، فقد يخرج الإنسان بسببه عن طوره ، وربما جره إلى أمور لا تحمد عقباها ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال : ( لا تغضب ، فردد مرارا ، قال : لا تغضب ) رواه البخاري .

ولم يكتف صلى الله عليه وسلم بالنهي عن هذه الآفة ، وبيان آثارها ، بل بين الوسائل والعلاجات التي يستعين بها الإنسان على التخفيف من حدة الغضب ، وتجنب غوائله ، ومن هذه الوسائل السكوت وعدم الاسترسال في الكلام ، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا ، وإذا غضبت فاسكت ، وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد .

ومن وسائل تخفيف الغضب الوضوء ، فعن عطية السعدي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خلق من النار ، وإنما تُطْفأ النار بالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ ) رواه أبو داود وحسنه بعض العلماء .

ومن الأدوية الهامة التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم لعلاج الغضب ، والتخفيف من حدته ، وجاء الطب الحديث بتصديقها ، أن يغير الإنسان الوضع الذي كان عليه حال الغضب من القيام إلى القعود ، أو الاضطجاع ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ) رواه أبو داود .

فقد كشف الطب الحديث أن هناك العديد من التغيرات التي يحدثها الغضب في جسم الإنسان ، فالغدة الكظرية التي تقع فوق الكليتين ، تفرز نوعين من الهرمونات هما هرمون الأدرينالين ، وهرمون النور أدرينالين ، فهرمون الأدرينالين يكون إفرازه استجابة لأي نوع من أنواع الانفعال أو الضغط النفسي ، كالخوف أو الغضب ، وقد يفرز أيضاً لنقص السكر ، وعادة ما يُفْرَز الهرمونان معاً .

وإفراز هذا الهرمون يؤثر على ضربات القلب ، فتضطرب ، وتتسارع ، وتتقلص معه عضلة القلب ، ويزداد استهلاكها للأكسجين ، والغضب والانفعال يؤدي إلى رفع مستوى هذين الهرمونين في الدم ، وبالتالي زيادة ضربات القلب ، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .

ولذلك ينصح الأطباء مرضاهم المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ضيق الشرايين ، أن يتجنبوا الانفعالات والغضب وأن يبتعدوا عن مسبباته ، وكذلك مرضى السكر لأن الأدرينالين يزيد من سكر الدم .

وقد ثبت علمياً - كما جاء في كتاب هاريسون الطبي - أن كمية هرمون النور أدرينالين في الدم تزداد بنسبة ضعفين إلى ثلاثة أضعاف عند الوقوف وقفة هادئة لمدة خمس دقائق ، وأما الأدرينالين فإنه يرتفع ارتفاعاً بسيطاً بالوقوف ، وأما الضغوط النفسية والانفعالات فهي التي تسبب زيادة مستوى الأدرينالين في الدم بكميات كبيرة ، فإذا كان الوقوف وقفة هادئة ولمدة خمس دقائق ، يضاعف كمية النور أدرينالين ، وإذا كان الغضب والانفعال يزيد مستوى الأدرينالين في الدم بكميات كبيرة ، فكيف إذا اجتمع الاثنان معاً الغضب والوقوف ، ولذلك أرشد النبي صلى الله عليه وسلم الغضبان إن كان قائماً أن يجلس فإن لم يذهب عنه فيلضطجع .

فكان هذا السبق العلمي منه - صلى الله عليه وسلم - من أوجه الإعجاز التي لم تظهر إلا في هذا العصر ، وإلا فما الذي أدراه بأن هذه الهرمونات تزداد بالوقوف ، وتنخفض بالجلوس والاستلقاء ، حتى يصف لنا هذا العلاج النبوي ؟ فصلوات الله وسلامه عليه وعلى سائر الأن
بياء والمرسلين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslimah.1fr1.net
رشيدة
عضوة دهبية
عضوة دهبية
رشيدة


عدد المساهمات : 1004
نقاط : 1483
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
الموقع : http://www.palastinforever2010.skyrock.com
تعاليق : السلام عليكم ورحمة الله
سررت بالإنضمام إليكن أخواتي
قال تعالى في سورة النحل:«من عمل صالحا من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة»


 الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً    الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 4:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت أختي نورالهدى على هده المعلومات القيمة
جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجاز العلمي في السنة النبوية (لا يشربن أحدكم قائما)ً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التغير البيئي وإشاراته في نصوص السنة النبوية
» الاعجاز في القران الكريم
» الاعجاز العددي في القران
» القرآن يضاعف التحصيل العلمي والذكاء
» الهجرة النبوية دروس وعبر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انا مسلمة :: واحة الايمان :: الرحمة المهداة-
انتقل الى: