منتدى انا مسلمة
أهلا وسهلا بك زائرتنا الكريمة، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيشرفنا أن تقومي بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضلي بزيارة القسم الذي ترغبين فيه أدناه اهلا وسهلا مرة اخرى Smile
منتدى انا مسلمة
أهلا وسهلا بك زائرتنا الكريمة، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فيشرفنا أن تقومي بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضلي بزيارة القسم الذي ترغبين فيه أدناه اهلا وسهلا مرة اخرى Smile
منتدى انا مسلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى انا مسلمة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
< Awesome Hot Pink
 Sharp Pointer
ازرار التصفُّح
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وينكم يا بنات.
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 1:46 pm من طرف land islam

» استمع لهذا النشيد ولن تندم listen to this nasheed and you will not regret
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 7:45 am من طرف رشيدة

» شبل العقيدة- ابو عبد الملك - ابو خالد
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 09, 2013 7:20 am من طرف رشيدة

» المولد وأربعون عامًا قبل النبوة
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 11:34 am من طرف رشيدة

» نصائح لـ د / عائض القرني
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 11:22 am من طرف رشيدة

» نورت بيتك أختي محبة الخير
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 9:22 am من طرف رشيدة

» ما هى فوائد الكركم؟
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 8:48 am من طرف رشيدة

» نورت المنتدى أختي صدقة.
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالأربعاء يناير 23, 2013 8:31 am من طرف رشيدة

» أطعمة يجب تجنبها عند الرضاعة .
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 11:25 am من طرف الفقيرة الى الله 152

» الشيخ أحمد ديدات رحمه الله
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 11:22 am من طرف الفقيرة الى الله 152

» أرجوا رحمة ربي و أخاف ذنوبي
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 18, 2012 11:19 am من طرف الفقيرة الى الله 152

» الحياء شعبة من الإيمان
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2012 2:23 pm من طرف dlaziziadel

» بين العلم و الجهل
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2012 2:21 pm من طرف dlaziziadel

» السلس البولي
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 3:52 am من طرف وردة مغربية

» يا رب ارحمنا برحمتك
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالسبت يونيو 23, 2012 7:48 am من طرف dlaziziadel

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الفقيرة الى الله 152
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 
رشيدة
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 
اسلامي نبض حياتي
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 
sherazed
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 
عاشقة الفردوس
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 
أميرة بكلمتي
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 
امة الرحمن
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 
مرح الجهنى
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 
وردة مغربية
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 
taji hijabi
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_rcapالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Voting_barالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Vote_lcap 

 

 الإجتهاد في الشريعة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى الله 152
admin
admin
الفقيرة الى الله 152


عدد المساهمات : 1196
نقاط : 2449
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 32 الموقع : http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: الإجتهاد في الشريعة الإسلامية    الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 13, 2010 3:26 am

معنى الاجتهادالإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Spacer


الاجتهاد في اللغة: مشتق من مادة: (ج هـ د) بمعنى: بذل الجهد (بضم الجيم) (وهو الطاقة) أو تحمل الجهد (بفتح الجيم) وهو المشقة.
وصيغة "الافتعال" تدل على المبالغة في الفعل، ولهذا كانت صيغة "اكتسب" أدل على المبالغة من صيغة "كسب".
فالاجتهادفي اللغة: استفراغ الوسع في أي فعل كان، ولا يستعمل إلا فيما فيه كلفة،وجهد، فيقال: اجتهد في حمل حجر الرحا، ولا يقال: اجتهد في حمل خردلة.
وأمافي اصطلاح الأصوليين، فقد عبروا عنه بعبارات متفاوتة، لعل أقربها ما نقلهالإمام الشوكاني في كتابه "إرشاد الفحول" في تعريفه بقوله: "بذل الوسع فينبل حكم شرعي عملي بطريق الاستنباط".
وبعضالأصوليين لم يكتف بكلمة "بذل الوسع" وجعل بدلها كلمة "استفراغ الوسع" بلزاد الإمام الآمدي على ذلك فقال في تعريفه: "هو استفراغ الوسع في طلب الظنبشيء من الأحكام الشرعية على وجه يحس من النفس العجز عن المزيد عليه" فجعلالإحساس بالعجز عن المزيد جزءا من الحد والتعريف، أما الإمام الغزالي فجعلذلك جزءا من تعريف "الاجتهاد التام".
هذامع أن العبارة الأولى كافية، إذ ليس على المكلف إلا بذل وسعه، كما قالتعالى: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) [البقرة: 286] وإنما قالوا ذلكليسدوا الطريق على المتسرعين والمقصرين الذين يخطفون الأحكام خطفا، دون أنيجهدوا أنفسهم في مراجعة الأدلة، والتعمق في فهمها، والاستنباط منها،والنظر فيما يعارضها.
ونصالإمام الشافعي رضي الله عنه على أن المجتهد لا يقول في المسألة: لا أعلم،حتى يجهد نفسه في النظر فيها، ولم يقف. (أي على علم بحكمها) كما أنه لايقول: أعلم، ويذكر ما علمه، حتى يجهد نفسه ويعلم.
وممايدل على هذا المعنى ما جاء في حديث إرسال معاذ إلى اليمن ـ وسيأتي بعد ـإنه قال في قضائه فيما لم يجده في كتاب ولا سنة: اجتهد برأيي ولا آلو. أيلا أقصر.
قال الشوكاني في شرح التعريف:
أ. فقولنا: بذل الوسع: يخرج ما يحصل مع التقصير، فإن معنى بذل الوسع، أن يحس من نفسه العجز عن مزيد طلب.
ب. ويخرج بـ "الشرعي" اللغوي والعقلي والحسي، فلا يسمى من بذل وسعه في تحصيلها "مجتهدا" اصطلاحا.
ج. وكذلك بذل الوسع في تحصيل الحكم العلمي "الاعتقادي" فإنه لا يسمى اجتهادا عند الفقهاء، وإن كان يسمى اجتهادا عند المتكلمين.
د.ويخرج "بطريق الاستنباط" نيل الأحكام من النصوص ظاهرا، أو حفظ المسائل أواستعلامها من المفتي، أو بالكشف عنها في كتب العلم، فإن ذلك ـ وإن كانيصدق عليه الاجتهاد اللغوي ـ لا يصدق عليه الاجتهاد الاصطلاحي.
وقدزاد بعض الأصوليين في هذا الحد لفظ "الفقيه" فقال: بذل الفقيه الوسع..الخقال الشوكاني: ولا بد من ذلك، فإن بذل غير الفقيه وسعه لا يسمى اجتهادااصطلاحا. ومن لم يذكر هذا القيد فهو ملاحظ عنده، إذ لا يستطيع نيل الحكمبطريق الاستنباط إلا الفقيه، والمراد بالفقيه هنا: المتهيئ للفقه الممارسله، وعبروا عنه بقولهم: من أتقن مبادئ الفقه بحيث يقدر على استخراجه منالقول إلى الفعل، وليس المراد: من يحفظ الفروع الفقهية فقط، على ما شاعالآن، لأن بذل وسعه ليس باجتهاد اصطلاحا.
وهذاقيد مهم، فإن كثيرا من المشتغلين بالعلوم الإسلامية الأخرى كعلم الكلام أوالتصوف أو السيرة أو التاريخ، ونحوها وبعض الخطباء والوعاظ البلغاء يقحمونأنفسهم في ميدان الاجتهاد، ويفتون برأيهم في أعوص المسائل، وهم بعيدون عنساحة الفقه، والغوص في بحاره، وكل ميسر لما خلق له، كما أن مجرد حفظ فروعالفقه ومسائله في مذهب أو أكثر لا يجعل من صاحبه فقيها قادرا على الاجتهادوالاستنباط، وسيأتي مزيد بحث لهذا في شروط المجتهد.<blockquote>
</blockquote>
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Spacer
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Spacer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslimah.1fr1.net
الفقيرة الى الله 152
admin
admin
الفقيرة الى الله 152


عدد المساهمات : 1196
نقاط : 2449
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 32 الموقع : http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجتهاد في الشريعة الإسلامية    الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 13, 2010 3:28 am

أصول المعرفة الإسلامية : الإجتهاد،ضرورته و مقاصده

الوحدة المنهجية
أصول المعرفة الإسلامية 3- الاجتهاد ضرورته ومقاصده وضوابطه.

I- الاجتهاد ضرورة شرعية وحضارية
1- مفهوم الاجتهاد ومنزلته
تعريفه:- الاجتهاد لغة: بذل المجهود في استفراغ الوسع في فعل،ولا يستعمل إلا فيما فيه جهد أي مشقة.
- وشرعا: استفراغ الجهد وبذل غاية الوسع إما في إدراك الأحكام وإما في تطبيقها.
- منزلته:الاجتهاد منهج المسلم للتفاعل الشرعي مع كل من الوحي والكون واستنطاقهمالاستنباط السنن واستدرار الحكم وفقه آيات الوحي، وهو سمة المسلم الثابتةيسعى إليه ما أمكنه ذلك .
2- تعريف المجتهد
- تعريفه: المجتهد هو الفقيه العالم المؤهل الذي يستفرغ وسعه لتحصيل حكم شرعي.
- منزلته:للمجتهد منزلة عالية في الاسلام لاشتغاله ببيان أحكام الله سبحانه ،وقدوردت نصوص كثيرة في القرآن والسنة ترفع من شأن العلم وأهله................
3 - حكم الاجتهاد وحجيته
- حكمه:الاجتهاد ضرورة شرعية وفريضة على الأمة، ولكنه فرض كفائي إذا قام القدرالكافي سقط عن الباقين، فالناس لابد لهم من فهم أساسيات دينهم والإجابة عناستفساراتهم وخواطرهم اليومية.
حجيته : فرضية الاجتهاد وضرورته ثابتة بنصوص القرآن والسنة والإجماع .
فمن القرآن ما ورد في الآية 122 من سورة التوبة «فَلَوْلَانَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِيالدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْلَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ».
ومن السنة : حديث معاد بن جبل t المشهور حينما بعثه النبي e إلى اليمن فسأله كيف تقضي....الخ .وحديث : « إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ،وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر واحد » .
والأحكامالاجتهادية تعتبر أحكام شرعية وحجة إذا صدرت من أهل لذلك تلزم صاحبها ،وكلمن لا يستطيع الاجتهاد بنفسه وخاصة إذا لم يوجد غير هذا الاجتهاد . أما فيحالة تعدد الاجتهادات فيجب أن لا يخرج في اختياره عنها .
4 - مقاصد الاجتهاد
1)-خلود الشريعة الإسلامية وعالميتها : يقتضي ضرورة فتح باب الاجتهادللمؤهلين. فالشريعة جاءت بأصول ثابتة وقواعد منظمة تتميز بالسعة والمرونة،لمواكبة تطورات الحياة ومستجداتها في كل العصور وإلى قيام الساعة .
2)- قيومية الدين الإسلامي : فبالاجتهاد يتحقق تنزيل مراد الله على الواقع الإنساني وتصييره متفاعلا بإلزامات الوحي الرباني .
3)- تحقيق العدالة وضمان الحقوق : بحفظ الضروريات الخمس وهي { الدين ، النفس، العقل، العرض، والمال } وبالاجتهاد يتحقق ذلك ،لمراعاة مصالح الناس وحاجاتهم. ولدفع الضرر ورفع الحرج عنهم .

II- مجالات الاجتهاد واسعة وأنماط ممارسته متعددة
ا- سعة فضاء الاجتهاد ومجالاته
الاجتهاد يعم كل مجالات الحياة الفكرية والمعرفية والسلوكية وغيرها.
.إلاأن مجال الفقه والتشريع هو الاهم من ذلك كله، نظرا لكثرة القضايا والنوازلوالمستجدات التي يحتاج المسلمون إلى معرفة حكمها الشرعي.
ب- ما يجوز فيه الاجتهاد وما لايجوز
كل قضية أو واقعة لم يرد فيها نص أصلا أو ورد فيها دليل ظني الورود أو ظني الدلالة أو هما معا، فمجال الاجتهاد فيها مفتوح لأنها تتعلق بجزئيات وتفاصيل لاينتج عن الاختلاف فيها إبطال لأصل الشريعة والدين،
وهنالايجوز تأثيم أو تكفير المجتهد المخالف في مثل هذه القضايا لأن المشرعجعلها كذلك رحمة وتوسعة .بخلاف من أنكر القطعيات من أصول الدين والعمل.
أما ما دل على حكمه نص قطعي الثبوت والدلالةفإنه لامجال للاجتهاد فيه بأي حال .لأنه يمثل أصول الدينوثوابته.والاجتهاد فيها يؤدي إلى إبطال أصل الدين مثل: الإيمان باللهوالبعث والجزاء،وفرضية الصلاة والزكاة.وقسمة المواريث ،وحرمة الرباوالخمر....الخ.
ج- أقسام الاجتهاد بجوانبه المتعددة
ا- من حيث التجزؤ وعدمه ينقسم إلى:
- الاجتهاد الجزئي: ويكون من العالم المتخصص في بعض الأبواب أو القضايا أو المسائل فقط دون غيرها.
- الاجتهاد الكلي: وهو بلوغه رتبة الاجتهاد في سائر الأحكام الشرعية.
وفي كل منهما يجب أن يتوفر المجتهد على الملكة العلمية العامة.
ب- من حيث الإطلاق والانضباط بأصول أحد المذاهب ينقسم إلى:
- مجتهد مطلق: وهو المعتمد على علمه ومداركه في الاستنباط و.
- مجتهد مذهب[منتسب]: وهو الملتزم بأصول ومسالك الاستدلال لأحد الأئمة المجتهدين المعروفين.
ج- من حيث جدة الاجتهاد وعدمه ينقسم إلى:
- الاجتهاد الانشائي: وهو استنباط المجتهد لحكم جديد لم يسبق إليه في مسألة ما.وهذا يغلب في القضايا المستجدة.
- الاجتهاد الانتقائي: وهو اختيار وترجيح رأي من بين الآراء المنقولة عن السابقين.
د- من حيث الجهة المصدرة للاجتهاد ينقسم إلى: -
الاجتهاد الفردي: وهو الصادر عن مجتهد واحد.
- الاجتهاد الجماعي:وهو الصادر عن جماعة من المجتهدين، وهذا النوع له أهميته الكبرى خاصة فيهذا العصر للخروج بالأمة من البلبلة الفكرية وحالة التخاذل الثقافي الذيتعاني منه.
III - شروط الاجتهاد وضوابطه
شروط قبول الاجتهاد
ا- الإسلام: فلا عبرة باجتهاد غير المسلم لعدم أهليته وعدم الثقة في اجتهاداته.
ب- التكليف: باعتباره مناط الإدراك والتمييز والوعي.
ج- العدالة: وهي ملكة تحمل صاحبها على التقوى واجتناب الأدناس،وخوارم المروءة.
شروط صحة الاجتهاد
1- العلم بالقرآن الكريم وأحكامه الشرعية التي جاء بها ، وطرق الاستنباط و.
2- العلم بالسنة النبوية الشريفة والإلمام بها وبالأحكام الشرعية الواردة بها.
3- العلم باللغة العربية وفنونها وطرق دلالات عباراتها باعتبارها أداة فهم الوحيين.
4- العلم بأصول الفقه ليصبح عالما بمدرك الأحكام الشرعية وما...
5- العلم بمقاصد الشريعة الإسلامية جملة وتفصيلا فبواسطتها يكون التنزيل والفهم الصحيح
6- العلم بقواعد الفقه الكلية لاكتساب ملكة فهم قصد الشارع .
7- العلم بمواقع الإجماع حتى لا يجتهد أو يفتي بخلافه .
8- العلم بأحوال وواقع العصر الذي يعيش فيه ،لتكييف الوقائع المجتهد فيها مع ذلك.....




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslimah.1fr1.net
sherazed
عضوة فعالة
عضوة فعالة
sherazed


عدد المساهمات : 519
نقاط : 669
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 34

الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجتهاد في الشريعة الإسلامية    الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 5:13 am

BARAKA ALAHO FEEKI
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشيدة
عضوة دهبية
عضوة دهبية
رشيدة


عدد المساهمات : 1004
نقاط : 1483
تاريخ التسجيل : 20/06/2010
الموقع : http://www.palastinforever2010.skyrock.com
تعاليق : السلام عليكم ورحمة الله
سررت بالإنضمام إليكن أخواتي
قال تعالى في سورة النحل:«من عمل صالحا من ذكر أو أنثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة»


الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإجتهاد في الشريعة الإسلامية    الإجتهاد في الشريعة الإسلامية  I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 5:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع المتميز
جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإجتهاد في الشريعة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس الإرث: التربية الإسلامية (أولى باك)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انا مسلمة :: علوم وثقافة :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: